وكـر الـذئـب

Friday, May 12, 2006

اذكروا الله يا كفرة - الجزء الأول


بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبًا بكم ..
أجلس , كعادتى العتيدة, فى الظلام أمام الكمبيوتر , ظلام كاد أن يكون تامًا لولا الضوء الذى يتسلل على استحياء من مصباح المكتب الصغير , منعكسًا على ملامح وجهى الصارمة بطبيعتها , التى تشترك مع وجهى و رأسى الحليقين , و بنيانى الفارع , فى إعطائى مظهرًا يليق بحارس خاص لزعيم مافياوى ( دون مايكل كورليونى كان سيرقص طربًا لو وجد حارسا بهذه المواصفات )
أُفَضِل الجلوس فى الإضاءة الخافتة , مع موسيقة خافتة تنبعث من سماعات الكمبيوتر ( للصدفة البحتة , استمع الآن إلى للموسيقى التصويرية لفيلم الأب الروحى ! يبدو أن المصادفات تُصِر أن تثبت لى أن مستقبلى الحقيقى هناك فى صقلية عند الدون الكبير ! )
المهم , ها قد وصفت الجو المحيط , فلنطرق الموضوع قبل أن أنسى نقاطه الأساسية .
اليوم أتحدث عن بعض رجال الدين , و الأشخاص , الذين يتعاملون مع المجتمع بطريقة " اذكروا الله يا كفرة "
فلنبدأ ببعض خطباء المساجد , و أؤكد على كلمة " بعض" , حتى لا أظلم أولئك الذين يقدمون فى خطبهم موادًا مفيدة حقًا .
أنا أصلى الجمعة فى مسجد يبعد عن منزلى بشارعين صغيرين , توالى على هذا المسجد خطيبين , من النوع إياه الذى أتناوله اليوم !
يبدأ الأخ الخطيب خطبته بالصلاة و السلام على رسول الله , عليه أفضل الصلاة و السلام , ثم ... و آآآآآآه من " ثم " هذه !
يتحفنا الأخ بوابل من آراءه فى الحياة ومن يعيشونها ! للأمانة لا أنكر أن جزءًا منها صحيح و الكل متفق عليه , إلا أن النسبة الأكبر من كلامه تصب فى منبع أننا جميعا فسقة و عصاة و أولاد ستين فى سبعين و أن أحدنا لن يَرِد على جنة ! التجار جشعون , الشيوخ متصابون , الشباب أوغاد رقعاء منحلون لا يتورعون عن ركل مؤخرات العجائز فى الطريق العام ! نظرة سوداء لكل شىء , حتى أننى ضبطت نفسى ذات مرة بعد الصلاة أنظر فى المرآة بحثًا عن القرنين و الذيل , و بت أتسائل عن ما إذا كانت حيازتى للشوكة الطويلة ذات الثلاث رؤوس تعد حيازة غير قانونية لسلاح أبيض !
و قد يتحدث عن الأنبياء و الرسل و الصالحين , و نستغرق فى الخطبة , ثم !! و مرة أخرى آآآه من ثم هذه !
يبدأ يصيح فينا أن أين نحن من هؤلاء ! و أننا نعيش حاليا فى دنيا من الفساد و الإنحلال , و يلف و يدور ليتحدث عن ليلة الجمعة ! متهمًا إيانا أننا أصبحنا نتجاهل ما فيها من خير , و نسهر حتى بعد الفجر و نحن , خيبة الله علينا , جالسون مأنتخون أمام الدِش و الإنترنت , تلك الإختراعات الرقيعة التى أرسلها الغرب اللعين لنا ! لا أنكر أن من الناس من يتجاهلون الصلوات و القرآن و كل تلك العبادات , لكن .. من أين للأخ الخطيب المحترم أن يطلع علينا واحدا واحدا ليعلم من صلى و من نام أمام قناة ميلودى ؟
ثم , ما حكاية الغرب هذه ؟ أكره نظريات المؤامرة , التى تفترض ان الغرب وغد شرير زنيم يتمنى لنا الشر , هو الغرب فاضى لنا ؟! الثقافة الغربية, كأى ثقافة , بها الغث و الثمين , و انتشار بعض مظاهرها التى لا تناسب مجتمعنا الشرقى العربى , لا يعنى أن العيب فى الغرب , بل فى من اساء انتقاء و تطبيق ثقافته . و ما لا يناسبنا من الثقافات الأخرى , لا يعد اساءة للإسلام وحده , بل يمثل أيضا اساءة للثقافة الشرقية التى يتفق عليها اليهود و المسيحيين و المسلمين الشرقيون , فلا داعى للحديث عن أن هذه مؤامرة مركزة بالذات على المسلمين !
ثم أن الحديث عن الغرب الشرير البغيض , يعتبر , بحق , شماعة يهوى البعض تعليق عيوبنا و سلبياتنا عليها , و ينشرون فكرة أن الغرب شيطان لعين يرسل لنا العاهرات و المخدرات و يفتح بالوعات الصرف الصحى و يبيع السجائر الفَرط لتلاميذ الإعدادية !
نعود لخطباءنا اياهم ! الرجل منهم يمسك أذنك منذ أول الخطبة لآخرها متحدثًا عن الويل و الثبور و عظائم الأمور و الفساد و الإنحلال و البلاء الأزرق الخ الخ الخ ! اعتقد أن هذا الخطيب لو كان يفهم رسالة الإسلام بشكل سليم لأدرك أن الخطابة الإسلامية لا تعنى الحديث عن الجانب الأسود فقط من العالم , فالقرآن الكريم كما تحدث عن قوم عاد و ثمود و لوط , تحدث عن الصالحين مثل مؤمن آل فرعون و إمرأة فرعون و السيدة العذراء ,سيدة نساء العالمين , رضى الله عنها و ارضاها . و الرسول الكريم , محمد صلى الله عليه و سلم , كما تحدث عن شهود الزور و جيران السوء و النمامين , تحدث عن الشهداء و المصلين و الرفقاء بمخلوقات الله تعالى .
و الكارثة الكبرى , عندما يتحفك أمثال هؤلاء الخطباء بغريب و مستفز القول , مثلما فعل أحد خطيبىّ المسجد الذى اصلى فيه الجمعة , عندما قال ذات مرة :" سيدنا الحجاج بن يوسف الثقفى رضى الله عنه ! "
لكم أن تتخيلوا تعبيرات وجهى عندما سمعته يقولها , ولولا أننى كنت فى مكان طاهر و موقف مقدس لعبرت له عن اعتراضى و رأيى بأعرق الطرق السكندرية للإعتراض !
الحجاج ! سيدنا ؟ و رضى الله عنه ؟ يا حلاوة يا ولاد ! عموما نحن فى بلد ديموقراطى , و ربما يرى الأخ أن الحجاج به ما يستحق أن يكون سيدنا و سيد من أنجبونا ! الحجاج الذى ضرب الكعبة بالمنجنيق و قال عنه عمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه :" لو جائت كل أمة بخطاياها و جئناهم بالحجاج لكفيناهم ! "
و عن اخطاء النطق و الكلمات , حدث ولا حرج , إذ أن من الطبيعى جدا أن ينسى الأخ الكلام , بل و يتفوه بألفاظ و تعبيرات مستفزة , مثل :" و فرعون قال لوزيره , بنو اسرائيل دول ايه ؟ دول شوية خلابيص ! "
خلابيص ؟!! هذا ما فتح الله به عليك يا شيخ ؟!! اساسا أنا اعترض على استخدام العامية فى خطبة الجمعة , المفترض أن خطبة الجمعة لا تمثل فقط جزءًا اساسيا من الصلاة , بل أيضا هى جزء من ثقافتنا , لهذا يجب ان يتمتع ملقيها بفنون الخطاب . اما ما نراه من بعض الخطباء , من حديث ببعض المصطلحات المبتذلة , و اطالة لا مبرر لها فى الحديث , حتى ان بعض الخطب تتجاوز مدتها الاربعون دقيقة , و تهتهة و نطق خاطىء للحروف , كل هذا يقتل فن الخطبة قتلا ! و بالتالى يقتل اهتمام الناس بالإستماع . طبعا انا لا اقصد ان اسخر ممن اصيبوا بعلة فى اللسان او من لا يملكون القدرة على تذكر الكلام , لكن , مع احترامى , هؤلاء تنقصهم احدى اهم خصائص الخطيب , فعليهم ان يتنحوا عن المنبر لغيرهم ممن هو اقدر على الخطابة .
ثم أن لى اعتراضا آخر , اعترض على اعتبار السياسة مادة اساسية فى الخطبة , مع كامل احترامى لكل الآراء , إلا أن المواقف السياسية و الأزمات و الخلافات الحزبية و الحكومية ليست المشكلة الأساسية لمجتمعنا , صحيح ان الدين يتناول كل جوانب حياتنا , لكن بالحياة جوانب أخرى تستحق الإهتمام , لماذا يكثر الحديث عن الإنتخابات و العراق و افغانستان و قنوات الكليبات , بينما لا اجد من يتحدث عن التكافل الإجتماعى و الترابط الأسرى , لا اعترض على مجرد الحديث فى السياسة فى الخطبة , بل اعترض على اقتصار الخطبة على الكلام فى السياسة . هذا اشبه بالأب الذى يرعى ابنا له على حساب باقى ابناءه. لماذا معظم الخطب مكررة الموضوعات ؟ لماذا لا نجد خطيبا يتحدث عن الصداقة , الحب , المتع الحلال , الفن المباح .. لماذا معظم الخطب تتحدث عن المجتمع الفاسد العربيد الذى يستحق الحرق بجاز متسخ , من وجهة نظر الخطيب ! ؟ (مشيها متسخ عشان الفصحى ) .. لماذا هذه النظرة السوداء للعالم و المجتمع
أكرر , لا أقول أن هذا حال " كل " خطباءنا , بل هو حال " بعضهم " لكن المشكلة أن هذا البعض يكثر و يعلو صوته على حساب الأصوات العاقلة , كما يقول المثل الشعبى " الغجرية سِت جاراتها "
عفوًا يا سادة ! هذا ليس ديننا ! و ليست خطبنا ! و ليست افكارنا ! ديننا يخاطب العقل و يحترمه ! و يتناول كل شىء بالرفق و اللين ! و تذكروا ان الطبيب الذى يقول للمريض :" أنت تدخن و مصاب بالسرطان و ستموت لأنك تستحق ذلك " هو طبيب فاشل بكل المقاييس !
اتقوا الله فينا و فى انفسكم ! وقفتكم على المنبر مهمة جليلة , و أمانة ! فأدوها بحق ! و تذكروا ان الإسلام دين تيسيير لا تعسير ! و أن أركان الإسلام لا تضم التكفير و التفسيق و الحكم على المجتمع أنه فاسد يستحق كارثة من السماء !
وليد
الإسكندرية 12 من مايو 2006م

7 Comments:

  • At 10:45 AM, Blogger محمد النقيب said…

    ماشي يا وليد معاك في كل كلمه بتقولها ..بس العيب مش في الائمه ..العيب في اللي بيعينوهم وبيشيلوا اي امام يبقى ليه شعبيه من مكانه لانه خطر على امن الدوله..مبروك يا وليد كمان مره..

     
  • At 11:11 AM, Blogger W. M. FECKRY said…

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا محمد , الله يبارك لك .

    يا عزيزى هل سمعت يومًا أن أمن الدولة استقصدت رجلا يدعو للترابط الأسرى و التكافل الإجتماعى ؟ ثم أن تلك المساجد التى اتحدث عنها مساجد صغيرة لا تخضع سوى لإشراف بسيط من وزارة الأوقاف . لكن خطر أخطاء أئمتها كبير , لأن ضحية هذه الأفكار المتشددة أو الفاسدة , هم ضعيفو الثقافة و التعليم ممن يعطون آذانهم لكل من يرتدى جلباب و يمسك مسبحة ! و هم بالتالى يربون أبنائهم على تلك الأفكار الخاطئة , فتكون النتيجة وجود نسبة من الجيل تتناول الدين بتشدد و عصبية و تعنت لم ينزل الله بهم علينا من سلطان !

    تحياتى

    وليد

     
  • At 6:58 PM, Blogger Archer.Basem said…

    و ماله مش عيب

     
  • At 11:38 PM, Blogger mtwfeeq said…

    مبروك يا حاج وليد على المدونة وعقبال ما اشوفك كده بلوجر عالمي

     
  • At 1:26 AM, Blogger W. M. FECKRY said…

    بسم الله الرحمن الرحيم

    754853 شكر يا محمد , رغم اختلافى الشديد معك فى الأفكار , بالذات السياسية منها , إلا أنى اعلم انك انسان محترم و اعتز حقا بصداقتك .

    تحياتى

    وليد

     
  • At 2:50 AM, Anonymous Anonymous said…

    السلام عليكم

    اهلا وليد باشا .... مبروك علي البلوج (جت متأخرة)

    دا رد مؤقت علي موضوعك قبل ما انام ....

    إممممم ..... لم اقرأ باقي الاجزاء ... لكن بالتأكيد سأقرئها لاحقاً

    لكن في نقط مختلف معاك فيها .... أفوق بس وهحاول ابعتلك بكرة رد عدل

    سلام مؤقتا

     
  • At 2:50 PM, Blogger W. M. FECKRY said…

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهلا محمد ازيك ؟

    معلش اتأخرت عليك بالرد , بس انا مشغول جدا اليومين دول.

    ارجو من الله ان تكون امتحاناتك بخير !

    تحياتى

    وليد

     

Post a Comment

<< Home